recent
أخبار ساخنة

إيرلندا: أرض الخيول الرياضية



     لعل ما دفع الكثيرين لتسمية إيرلندا ب "أرض الخيول" هو كونها تتوفر على أهم وأفضل سلالات الخيول الموجودة في عالمنا اليوم، وفي هذا الموضوع سنقف عند أهم سلالة الخيول الإيرلندية التي تزخر بها تلك البلاد، والتي ستكون فيها إفادة كبيرة للقراء العرب المهتمين بعالم الخيول.

الخيول الإيرلندية الرياضية


الخيول الكُوُنِيمَارِيَّة


   تعتبر خيول "كُوُنِيمَارَا" من أهم  الخيول الأصيلة، وتعود أصولها إلى الساحل الغربي الإيرلندي، وهي واسعة الانتشار في العالم اليوم، وهي أصيلة وتتميز بالقوة والمتانة، وتنفرد بخصائص استثنائية؛ إذ تتميز بالمزاج الهادئ والاتزان، وحب الحياة والبقاء، والبداهة والذكاء، كما تصلح للمنافسات الرياضية، وهي تصلح أن يركبها الصغير والكبير والمبتدئ والمحترف في ركوب الخيل، وهي عموما متعددة الاستعمالات.

الخيول البُولِيفِيَّة


   يُسَمَّى هذا النوع بسلالة "كُوُبْ" الإيرلندية، وقد تم تطويرها من طرف الرُّحَّل والمسافرين الإيرلنديين عبر قرون عديدة، وقد اسْتُعْمِلَت هذه الخيول في جر عربات المَؤُونَة أثناء السفر والترحال، وجر العربات الثقيلة في الأعمال الشاقة؛ في جميع أنحاء أوروبا وبالخصوص في إيرلندا وبريطانيا. ورغم قوتها ومتانتها إلا أنا لطيفة وهادئة.

   تظهر خيول "كُوُبْ" بمظهر ذو هيبة، وجسم قوي، ومزاج تلك الخيول يكون جيدا في أغلب الأحوال، كما يتوفرون على شعر كثيف، ورغم قصر قامتهم إلا أنا ذلك يجعلهم أسهل في الركوب، ويسهل على جميع الفئات العمرية أن يتعاملوا مع هذا النوع من الأحصنة.

 سلالة خيول إيرلندية مُطَوَّرَة


   هذا النوع من الخيول تطور نتاجا عن سلالة سابقة يعود تاريخ وجودها إلى القرن الثامن عشر؛ حيث كان الفلاحون والمزارعون يعتمدون عليها في أعمال الزراعة، والصيد، وركوبها، وجر العربات الثقيلة.

   وتتصف هذه السلالة من الأحصنة بهدوئها ومزاجها الجيد وسهولة الركوب، وكذلك صغر حجمها، وقد تطورت بتناسل سلالات متطورة من الخيول؛ فهي لا تحمل جينا واحدا بل جينات متعددة.

الخيل الرياضي الإيرلندي


   تحتوي جينات هذه السلالة على مزيج من جينات نوع من الخيول الرياضية وجينات الخيول الإيرلندية الأصيلة، وقد تم تهجين هذه السلالة لتصبح صالحة للمشاركة في التظاهرات والمنافسات الرياضية.

   وما يزال تربية هذا النوع من الخيول الرياضية شائعا في إيرلندا بكثرة، نظرا لتركيبته السلالية الفريدة؛ فهو مطلوب كثيرا من طرف محبي ومربي الخيل؛ نظرا لما يتوفر عليه من خصائص رياضية تمكنه من الركض والقفز. كما يتميز بالقوة والشجاعة والذكاء الحاد.

   علاوة عن الاستعمال الرياضي لهذا النوع من الأحصنة الإيرلندية؛ فهي تستعمل أيضا في العروض الترفيهية، فهي مُتَسَاعِدِة وهادئة بشكل كافي يجعل المتسابقين وعارضي الفروسية يتعاملون معها بشكل سهل وبطريقة آمنة، سواء كانوا هواة أو محترفين. 

سلالة "وَارْمْبْلُودْ" الإيرلندية


   ظهرت هذه السلالة سنة 2009، وتم انضمامها إلى الاتحاد العالمي لتربية الخيول الرياضية سنة 2014، وقد تم تصدير الكثير من هذه السلالة إلى العديد من الدول من أهمها: أمريكا الجنوبية، وألمانيا، وإيرلندا الشمالية، وإنجلترا، ويرجع الطلب المتزايد عليها إلى قدراتها الرياضية المتميزة والفريدة من نوعها. ويزداد الإقبال على الأحصنة البالغة منها من العمر مابين 4 و6 سنوات لقدرتها الخارقة في التسابق والركض.

سلالة "كِيرِي بُوغْ بُونِي" الإيرلندية


   وهي سلالة أصيلة قوية تمتاز بحجم القصير؛ فطولها يتراوح بين 102 و117 سنتمر، وله عيون كبيرة جميلة، ويتميز بذكائه وهو كثير التحمل، كما لديه مناعة قوية ضد غالبية الأمراض التي تصيب الخيول، ولديه عظام قوية ومتينة تؤهله لتحمل كل الصعاب وحمل الأثقال، وقد استخدم تاريخيا في حمل الأثقال وجر العربات أيضا.

   وتتميز هذه الخيول بندرتها؛ فهي صالح للتعايش مع الإنسان في المزارع؛ نظرا لطبعها الهادئ والمسالم؛ فهي الأحصنة المفضلة لدي العائلات المزارعة في إيرلندا.




google-playkhamsatmostaqltradent