recent
أخبار ساخنة

أشهر خمس سباقات الخيول عالميا



   تؤكد المصادر والكتب التاريخية أن سباقات الخيول الأصيلة عرفها الشعب اليوناني منذ قدم التاريخ، كما عرفها الرومان والإنجليز خصوصا في العصور الوسطى فيما بعد الحروب الصليبية، كما عرفتها الشعوب العربية في مراحل من تاريخها العريق.

أشهر سباقات الخيل في العالم


   انطلاقا مما سبق نجد أن سباقات الخيول تُعْتَبَر من أعرق وأقدم السباقات التي عرفتها الإنسانية؛ إذ لها تاريخ قديم جدا، غير أن قواعدها تغيرت مع مر التاريخ والسنوات، لكن أغلب ملامحها الكبرى والتي تميزها لم تتغير؛ فالخيل، والفارس، ومضمار السباق تبقى أمورا تابثة غير متغيرة، وبما أن سباقات الخيول أصبحت منتشرة بشكل كبير في عالمنا الحديث؛ فلا بأس أن نقدم لكم أشهر خمس سباقات خيول تجرى في زمننا هذا.

1- سباقات الإِبْسُومْ دِيرْبِي


   تعد من أعرق سباقات الخيول في عصرنا الحديث، وتعود أصول هذا السباق إلى القرن الثامن عشر في إنجلترا، وبالضبط سنة 1780، وهو أشهر سباق خيول ينظم في إنجلترا، ويبلغ الغلاف المالي المخصص لهذه التظاهرة الكبيرة مليوني دولار، ويتابعه الشعب الإنجليزي ومحبي الخيل عبر العالم إما بالحضور في مضمار السباق أو عبر شاشة التلفاز المخصصة لسباقات الخيول، كما جرت العادة على أن يحضره بعض أفراد العائلة الملكية في إنجلترا.

كما يتم إجراء هذا السباق في موعده المحدد كل سنة، وهو السبت الأول من شهر يونيو، وتشارك فيه الخيول التي تبلغ من العمر 3 سنوات.

2- كأس المربين الكلاسيكي


   تم تنظيم هذا السباق لأول مرة سنة 1984، وهو سباق حديث العهد مقارنة مع العديد من السباقات المشهورة التي لها تاريخ عريق، ولكن رغم حداثة عهده إلا أنه أشهر سباق يمكن أن تسمع عنه في الولايات المتحدة، ويبلغ الغلاف المالي لهذه التظاهرة ستة ملايين دولار، أي ضعف المبلغ المخصص ل "إِبْسُومْ دِيرْبِي" ست مرات.

   ولا يقام هذا السباق في مكان واحد كل سنة، بل يتم تغيير مكان تنظيمه كل عام، وتشارك فيه الخيول التي تبلغ من العمر ثلاث سنوات، ويشارك فيه ما يقارب 14 خيلا وفارسا في معظم تظاهراته التي نُظِّمَت من قبل.

3- سباق "لَارْكْ دُو تْرُومْفْ"


   يعتبر من أكبر وأشهر السباقات العالمية، وفي سنة 2020 سيحتفل بمرور 100 سنة على تنظيم أول تظاهرة لهذا السباق، وينظم هذا السباق في العاصمة الفرنسية باريس، ويبلغ الغلاف المالي لهذه المنافسة حوالي 5.5 مليون دولار، وهو مبلغ كبير بالمقارنة مع العديد من السابقات الأوربية الكبيرة.

4- سباق دبي العالمي


   يقام هذا السباق في العاصمة الإماراتية "دبي"، ويخصص له غلاف مالي كبير يقدر ب 12 مليون دولار، ويتم تنظيمه في السبت الأخير من مارس كل سنة، في مضمار دبي، وهو سباق حديث التنظيم وليس له تاريخ قديم؛ إذ إن تنظيم أول دورة من هذا السباق كان سنة 1996.

   ويعتبر هذا السباق أكبر سباق في العالم من حيث المبلغ المالي المخصص له، ويعتبر المبلغ المخصص لهذا السباق جزءا من الغلاف المالي المرصود لتظاهرة كبيرة في سباقات الخيل والمقدر ب 30 مليون دولار؛ وذلك بدعم من العائلة الحاكمة في دولة الإمارات، ودعما من حاكم دبي.

5- سباق دِيرْبِي الكَانْتَاكِي


   يرجع تاريخ هذا السباق إلى سنة 1875، ويمكن وصفه بأنه أشهر سباق للخيل في العالم، ويتم تنظيمه في السبت الأول من شهر ماي كل سنة.

   يجلب هذا السباق أكبر عدد من المراهنين من جميع أنحاء العالم؛ حيث راهن ما يزيد عن 150,000 شخص سنة 2017 عن الخيول التي ستفوز في هذه التظاهرة الكبيرة.

   وبالحديث عن سباق "كَانْتَكِي" نكون قد ختمنا الحديث عن أشهر خمس سباقات يعرفها العالم كل سنة، وبذلك نكون قد أعطينا لمحبي الخيول والمراهنين نظرة عامة عنها.


google-playkhamsatmostaqltradent