recent
أخبار ساخنة

الخيول العربية: سلالة الصفاء والنقاء



   يعد الخيل العربي الأصيل من أجمل أنواع الخيول في العالم ويتصف بالسرعة، والصبر، وقوة التحمل، وذكاء حاد، والخيول العربية معروفة بفوزها ونجاحاتها الدائمة في سباقات الفروسية محليا ودوليا، كما أنها لها تاريخا عريقا وموغلا في القدم؛ فماهي أهم صفاته ومميزاته، ولماذا تفوز في السباقات التي يشارك فيها؟

الخيل العربي الأصيل

   ارتبط الخيل العربي بالإنسان الصحراوي البدوي وبالخصوص في شبه الجزيرة العربية، وقد اكتسب مميزاته وصفاته انطلاقا من عيشه وارتباطه بالصحراء والتضاريس القاسية، والتي ساهمت في إكسابه صبرا كبيرا، وقوة تحمل قل نظيرها لدى باقي سلالات الخيول عبر العالم.

   اسْتُخْدِمَت الخيول لدى العرب قديما في التجارة؛ فكانت تمثل الركيزة الأساسية التي تحمل عبء القوافل التجارية، واسْتُعْمِلَت في الأسفار وقطع المسافات، كما كانت سند المحارب والمقاتل العربي في الحروب والغزوات، وارتبط الإنسان العربي بالحصان ارتباطا حميما ووثيقا؛ فحين يمرض الحصان يضطر صاحبه بالسهر في ليالي مرضه والنوم بجانبه حتى يتماثل للشفاء، وقد بلغ الأمر ببعضهم محاولة قتل نفسه والانتحار عندما يموت حصانه.

   ويتم تربية الخيول العربية في زمننا هذا بشكل كبير نظرا لقدرتها على التحمل الرياضي في الظروف القاسية؛ لأن تكوينها لجسماني يمنحها الكثير من القوة والتوازن، ولهذا السبب تتفوق الأحصنة العربية في سباقات الخيل والفروسية في كل أنحاء العالم.

ألوان الخيل العربي


   تزيد الألوان المختلفة الخيول العربية جمالا ورونقا؛ فألوانها متعددة تتوزع بين الأشقر، والرمادي، والكميت، والكستنائي، وفي أغلب الأحوال يكون لون الخيل العربي ممزوجا باللون الأبيض والأسود، وتنتج ألوانه عن جينات وراثية موروثة من سلالات الخيول هي حوالي 40 جينا، ويعتبر اللون الأسود والأبيض المكونة للون الرمادي من أكثر الألوان شيوعا في عالم الحصان العربي.

   ولا يمكن معرفة لون الخيل العربي بالنظر إليه من بعيد، بل ينبغي التعرف على لون الأحصنة العربية عن قرب، وذلك بفحص لون خُطُومِهَا ومافوق عيونها.

أصوات الخيول العربية


   تعدت الأسماء التي أطلقها العرب على أصوات الخيول، وقد اعتمدت على الطبيعة لصياغة وإطلاق تلك الأسماء، وتختلف تلك التسميات باختلاف قوة الصوت، وظروف وسياق إنتاجه من طرف الحصان، ونذكر من تلك التسميات مايلي:

  • صهيل الخيل
  • حمحمة الخيل
  • لحب الخيل
  • جلجلة الخيل
  • ضبح الخيل

سعر الحصان العربي


   يبلغ سعره مابين 6000  و30000 دولارا، وقد يرتفع هذا السعر خصوصا إذا كانت السلالة التي ينتمي إليها الخيل رفيعة المستوى وأصيلة، ومن السهل لدى الخبراء معرفة الخيل العربي النقي السلالة والأصيل.





google-playkhamsatmostaqltradent