recent
أخبار ساخنة

أنواع سباقات الخيول



   في هذا الموضوع سنقوم بشرح وتوضيح الأنواع المختلفة لسباقات الخيول التي تتم المراهنة عليها في لعبة التيرسي؛ وذلك قصد فهم الظروف المحيطة بكل نوع من أنواع السباقات التي سنذكرها.

أنواع سباقات تيرسي


السباقات المنبسطة


   يسمى هذا الصنف من السباقات بالمنبسط أو المسطح، وباللغة الفرنسية يسمى (PLAT) ولا توجد فيه أي موانع، والهدف من هذا النوع من السباقات هو الوصول ضمن المراكز الأولى في نهاية السباق، ولا يتم صف الخيول في نفس المستوى؛ لذلك يبقى الخيل الموجود في الخانة رقم 1 في حالة أفضل من الخيول الأخرى، وتكون لديه مزيد من الفرص وحظوظ وافرة للفوز مقارنة مع مكان اصطفاف الخيول المنافسة الأخرى.

المسافة التي تجري من خلالها السباقات المنبسطة تتراوح مابين 1000 و3 كيلومترات، وأغلبية السباقات تكون مابين 1400 و 2800 متر، ويسمح للخيول التي يبلغ وزنها ما بين 50 و65 كيلوغرام بالمشاركة في هذا النوع من السباقات؛ خصوصا في دولة فرنسا.


سباقات العربات


   يتميز هذا النوع من السباقات بكون الفارس لا يركب على ظهر الخيل؛ وإنما يركب في عربة بعجلتين يجرها الخيل خلفه، وتنطلق الخيول في هذا النوع من السباقات باتباع عربة كبيرة تعطي لهم الانطلاقة، كما يمكن أن لا تكون الانطلاقة من نفس الخط إلا بعد أن تهرول الخيول ربع دورة ثم تنطلق بعد ذلك من نفس النقطة، وإذا فشلت في الانطلاقة يتم إعادتها من جديد، وتسمى انطلاقة فاشلة، وتتراوح المسافة التي يُجرى فيها هذا النوع من السباقات مابين 1500 و4800 متر، ويشهد هذا الصنف من المنافسات فشل العديد من الخيول في إتمام السباق؛ خصوصا إذا كانت تهرول بطريقة متوالية وسريعة فيتم إقصاؤها، هذا النوع من السباقات يصعب الرهان عليه.

سباقات الهرولة المنبسطة


   يعتبر من أندر وأقل السباقات شيوعا ويتم تنظيمه بالخصوص في دولتين وهما: فرنسا وبلجيكا،، ويجرى في مضمار منبسط إلا أن الخيول لا تجري بسرعة بل تقوم بالهرولة فقط، وكل خيل يجري ويركض بسرعة يتم استبعاده ولا يكمل السباق ويتم تنظيم هذا الصنف من السباقات في مسافة تبلغ مابين 1700 و3500 متر.

سباقات الحواجز


   تكون هذه المنافسات عبارة عن سباقات مسطحة ومنبسطة؛ لكنها تحتوي على حواجز يتم القفز عليها وتعيق المسار المنبسط للسباق، وهي عبارة عن 3 أنواع من الحواجز، ونذكرها كالتالي:

  • حواجز خشبية: وهي عبارة عن حواجز خشبية يتوجب على الخيول أن تقفز لتتخطاها، وأي خطأ في القفز قد يعرض الخيل للسقوط، وبالتالي الفشل والتوقف عن إكمال مسافة السباق.
  • حواجز بركمائية: وهي عبارة عن حواجز خشبية وراءها مباشرة برك مائية عندما تقفز الخيول وتتخطى الحواجز تسقط مباشرة في البركة المائية؛ مما يفرض عليها أن تتوازن وتتماسك لتخطي البركة المائية.
  • حواجز طبيعية:عبارة عن نباتات وأشجار يتم قصها فتصير مستطيلة الشكل، وتصبح حاجزا طبيعيا أو نباتيا تقفز عليه الخيول.


   وتخوض الخيول سباقات الحواجز في مسافة تتراوح مابين 3000 و5000 متر، ويصعب الرهان أيضا في مثل هذا النوع من السباقات لأن الخيول تكون مهددة دائما بالسقوط أو التوقف.

google-playkhamsatmostaqltradent